جلا | جلو |

الوسيط
(جَلا) القومُ عن الوطن ومنه-ُ جَلاءً، وجَلْوًا: خرجوا من الخوف أَو الجدْب. وفي التنزيل العزيز: وَلَوْلاَ أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلاَءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيا. و- الأمرُ جَلاءً: وَضَحَ. فهو جَلِيٌّ. و- فلانٌ عينَه: اكتحل. و- بِثَوبِه: رمَى به. و- العدوُّ أَو الجدبُ القومَ عن أَوطانهم، جَلْوًا، وجَلاَءً: أَخرجَهم منها. و- النحلَ جَلاءً: دخَّن عليها ليشتار العسلَ. و- السَّيفَ والفضةَ والمرآةَ ونحوها، جَلْوًا، وجِلاءً: كشَفَ صَدأَها وصَقَلها. ويقال: جلا بَصَرَهُ بالكحل. و- الماشطةُ العروسَ على بَعْلها، جِلاَءً، وجُلوةً ( بتثليث الجيم): عَرَضَتْها عليه مَجْلُوَّةً. و- الزوجُ عروسَه: نظر إِليها مَجْلُوَّةً. و- الزوجُ عروسَه وصَيفةً أَو غيرَها، جَلْواً: أَعطاها إِيَّاها وقت الجَلْوة. و- الأَمرَ جَلاءً: كَشَفَهُ ووضَّحه. و- فلاناً الأَمرَ، وعنه جَلْوًا: أَظهره له. و- فلاناً، وعنه الهمَّ: أَذهبه.
(جَلَى) السيفَ والفِضَّةَ والمرآةَ ونحوها-ِ جَلْياً، وجِلاءً: كشَفَ صَدأَها وصَقَلها.
(جَلِيَتِ) السماءُ-َ جَلًى: أَصْحَتْ. ويقال: جَلِيَت الليلةُ. و- الجبهةُ: اتَّسعت. و- الرجلُ: انحسر مُقَدَّمُ شعره. فهو أَجْلَى، وهي جلْواءُ. (ج) جُلْوٌّ.
(أَجْلَى) القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أَو الخوف. و- الناسُ عن الشيءِ: انفرجوا. ويقال: أَجْلى يعْدُو: أَسرع. و - الجدبُ أَو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أَخرجهم منه. و- عنه الهمَّ: أَزاله وكشفه. ويقال في الدعاء للمريض: أَجلَى اللَّه عنه.
(جالَيْتُهُ) بالأَمر: جاهرته به.
(جَلَّى) الفرسُ تَجْلِيَةً: سَبَق في الحَلْبة. و- البازي: رفع رأْسه ثم نَظَر. و- ببصره: رمى به كما ينظر الصَّقر إلى الصَّيد. و- عن نفسه: عبَّر عن ضميره. و- النهارُ الظُّلْمَةَ: كشفَها. و- الهمَّ والأَمرَ عنه: كشفه. و- القومَ عن أَوطانهم: أَجلاهم. و- فلانٌ عروسَه وصيفةً أَو غيرَها: أَعطاها إِيَّاها وقت الجَلْوة.
(اجْتَلَى) القومُ عن الموضع: تفرَّفوا. و- الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم. و- العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً. و- الشيءَ: نَظَرَ إِليه. و- العروسَ بعلُها: نظر إِليها مجلوَّةً. و- السيفَ: صَقَلَهُ. و- العِمَامَةَ: رَفعها عن جبينه. و- العِمَامَةَ عن رأسه: نزعها.
(انْجَلَى): مُطاوع جَلاَه.
(تَجَالَيَا): كشف كلٌّ منهما عن حَالِهِ لصاحبه.
(تَجَلَّى) الشيءُ تجلِّياً: مطاوع جَلاَّه. و- الصقر: أَغْمَضَ عينيه ثم فتحهما ليكون أَبْصَرَ. و- الشيءَ: نظر إِليه مُشْرِفا.
(اجْلَوْلَى): خرج من بلدٍ إلى بلدٍ.
(الأَجلَى): الحَسَنُ الوجهِ. وابنُ أَجْلَى: الأَسد. و- السَّيِّد. و- الصُّبح. و- الواضحُ الأَمْرِ.
(الجَالِيَةُ): الذين جَلَوْا عن أوطانهم. و- جماعةٌ مِن النَّاس تعيش في وَطَنٍ جديدٍ غير وطنهم الأَصليّ. (مج). و- أَهلُ الذِّمَّةِ. و- كل من لزمتهم الجِزْيةُ من أَهل الكتاب وإِن لم يَجْلُوا عن أَوطانهم.
(الجَلاَ): الكحل. وابن جَلاَ: السيِّد الشريف لا يخفى مكانُه. و- الواضِحُ الأَمرِ.
(الجَلاَءُ): الأَمر البَيَّنُ الواضِحُ. و- الشُّهُود والبَيِّنَة في المحاكمة. و- الكُحْل. ويقال: ما أَقمتُ عنده إِلاَّ جَلاءَ يَوْمٍ: بياضهَ.
(الجِلاَءُ): الكحل. وفي حديث أُم سلمة أَنَّها: كرهَتْ للمُحِدِّ أَن تكتحل بالجِلاء. وجِلاَءُ فلان: ما يُعظَّم به من الكُنَى والأَلقاب.
(الجِلْوَةُ)- جِلْوَةُ العروس: ما يُعطيها زوجُها وقتَ الجَلْوَةِ.
(الجِلْىُ): الكَوَّةُ من السَّطح.
(الجَلِيَّةُ): الخَبَرُ اليقينُ. وجَلِيَّةُ الأَمرِ: حقيقته.
(المَجَالِي): مواضع الصَّلَعِ من الرأس، وهي مَقَادِيمُها عادةً. واحدها: (مَجْلّي).

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.